رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأشرف فتحي عامر

مجالس

قريبا..إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الجديد

الأيام

طالبت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة، بالبرلمان، بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد؛ لكي يتم تفعيله، مشيرة إلى أن المادة الخامسة من مواد إصدار قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، نصت على أن "يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ستة أشهر من تاريخ صدور هذا القانون".

وأضافت مايسة عطوة"، في بيان، أنه إلى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية لاسيما وأن هذا القانون يعد واحدًا من أهم التشريعات التى تهم كل فئات الشعب وجميع العاملين بالدولة وبالقطاع العام والخاص وقطاع الأعمال والعمالة غير المنتظمة، وأصحاب المعاشات.

وأكدت مايسة عطوة أن هذا القانون يأتى لمواجهة التحديات الأخرى التى تواجه النظام التأمينى، وعلى الأخص ازدياد ظاهرة المعاش المبكر، وعدم الإعلان الجزئى عن أجر العامل وعدد العمالة لدى صاحب العمل وازدياد أعداد العمالة غير المنتظمة وعدم تناسب المعاش مع الدخل.

ولفتت مايسة عطوة إلى أنه بدون اللائحة التنفيذية لن يتم تفعيل القانون وتطبيقه، أو الاستفادة من مزايا القانون ودمج قوانين التأمين الاجتماعى فى قانون واحد للتأمينات الاجتماعية والمعاشات بما يساهم فى مساواة المنتفعين بأحكامه فى الاشتراكات والحقوق التأمينية، والتوافق مع النصوص الدستورية ذات الصلة فى الدستور المصرى، ومراعاة الاتفاقيات الدولية والإقليمية.

الأيام

مجالس