رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأشرف فتحي عامر

عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون وبريطانيا تسعى لحل مشكلة كشمير بشكل ”ثنائي”

الأيام

 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس، أن على الهند وباكستان تسوية الوضع في كشمير "بشكل ثنائي"، وذلك خلال محادثة هاتفية مع نظيره الهندي ناريندرا مودي.
وقالت المتحدثة باسمه: "قال رئيس الوزراء بوضوح إن بريطانيا ترى أن الوضع في كشمير يجب أن تتم تسويته بين الهند وباكستان، وشدد على أهمية تسوية المشكلات بالحوار".
ويعد التوتر على أشده في كشمير الهندية منذ 5 أغسطس، بعد قرار نيودلهي إلغاء الحكم الذاتي في المنطقة التي تسيطر عليها، حيث اعتقل ما لا يقل عن 4 آلاف شخص.
وكشمير مقسمة بين الهند وباكستان منذ نهاية الاستعمار البريطاني عام 1947، وكانت سببًا لحربين وصدامات لا حصر لها بين الخصمين اللدودين، آخرها في فبراير الماضي.

 

رفض الاتحاد الأوروبي، أمس، طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلغاء خطة "شبكة الأمان" الحدودية في أيرلندا من أجل تنفيذ اتفاق بريكست، مشيرًا إلى أنه لم يطرح بدائل عملية.
وكان جونسون قد أرسل خطابًا إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، لتأكيد أن بريطانيا لا يمكن أن تقبل ما سماه شبكة الأمان "غير الديمقراطية"، الآلية المتفق عليها لتجنب نقاط حدودية بين أيرلندا (عضو الاتحاد) وأيرلندا الشمالية الخاضعة لبريطانيا.
ومنذ توليه منصبه الشهر الماضي، يصر جونسون على أن بلاده ستغادر التكتل في 31 أكتوبر، وقد كثَّف الاستعدادات لسيناريو مغادرة "دون اتفاق".
وقالت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية ناتاشا بيرتود: "الخطاب لا يقدم حلًّا قانونيًّا عمليًّا لمنع عودة الحدود فعليًّا في جزيرة أيرلندا".
وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "إذا لم يتم إعادة فتح اتفاقية الانسحاب، فلن تكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق".
ترامب جونسون كشمير ايرلندا الاتحاد الاوروبى

عربي ودولي