الثلاثاء 24 مايو 2022 09:03 مـ
الأيام

    منوعات

    هام وخطير: الدكتور جمال شعبان يحذر من تناول هذه المسكنات

    الدكتور جمال شعبان
    الدكتور جمال شعبان

    نشر الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب الأسبق، اليوم الجمعة 25 فبراير، منشورًا عبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حذر من خلاله من تناول المسكنات بدون توصية أي طبيب أو روشتة من الدكتور المعالج.

    حيث كتب قائلا: "سألوني عن المسكنات، فيها سم قاتل وتسبب الجلطات، موضحًا أن مضادات الالتهاب غير الستيريودية، ومنها البروفين والكاتافلام والڤولتارين وهي أدوية شائعة الاستعمال، وموجودة في حقائب يد السيدات كأنها قطع الشيكولاتة أو اللبان ويساء استخدامها كثيرا بدون إشراف طبي ضارة علي القلب وتسبب الجلطات.

    وأضاف في منشوره: "كما تسبب ارتفاع ضغط الدم، وتقلل من فعالية أدوية ضغط الدم، وتؤدي إلى احتباس الملح والماء في الجسم، وتضاد الأدوية المدرة للبول في هبوط القلب الاحتقاني.

    وعدد الدكتور جمال شعبان أضرار المسكنات قائلا: " تؤدي إلى تفاقم من شدة هبوط القلب، وتزيد من قابلية التجلطات، وتتفاعل مع أدوية السيولة، وقد تسبب النزيف، وتؤدي إلى التهابات في القناة الهضمية، كما تؤدي إلى فشل الكلي، وهي ثاني أهم سبب لانتشار فشل الكلى في مصر، بعد ضغط الدم المرتفع المهمل الصامت، كما تفاقم من نشاط ڤيروس كورونا

    وفي نهاية حديثه، أكد الدكتور جمال شعبان أن البديل الآمن هو تناول الباراسيتامول ( البانادول).

     

    الدكتور جمال شعبان مسكنات مسكنات آمنة أمراض القلب