الثلاثاء 19 مارس 2024 07:00 صـ
الأيام

    منوعات

    حدث منذ قليل.. اتفرج: سماء مكة المكرمة تشهد ظاهرة تحدث للمرة الأولى هذا العام

    تعامد الشمس على الكعبة المشرفة
    تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

    تعامد أشعة الشمس على الكعبة المشرفة

    شهدت الكعبة المشرفة ظاهرة فلكية حدثت المرة الأولي لهذه العام، وهي تعامد الشمس على الكعبة المشرفة وقت الظهر بالمسجد الحرام عند الساعة 12:18 ظهراً "9:18 صباحاً بتوقيت جرينتش".

    من جانبها قامت الجمعية الفلكية بجدة، برئاسة المهندس ماجد أبو زاهرة، بنشر تقرير كامل حول تعامد الشمس على الكعبة المشرفة والذي جاء فيه: عند لحظة التعامد كانت الشمس بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبا وسيختفي ظل الكعبة تماما ًوظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفر، بينما ستكون الشمس مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

    وتابعت: ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

    لذلك فالمناطق الواقعة في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً وجنوباً كلها تشهد هذه الظاهرة مرتين في السنة ولكن بأوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، وتتميز به أماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

    تعتبر ظاهرة التعامد من الطرق التي استخدمها القدماء لتحديد اتجاه القبلة بطريقة في غاية الدقة، باستخدام قطعة من "الخشب" منتصبة بشكل عمودي على سطح الأرض عند وقت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير نحو الكعبة المشرفة تماما لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والمناطق المجاورة للقطب الشمالي وإفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

    تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مكة المكرمة الكعبة المشرفة