السبت 20 أبريل 2024 04:27 مـ
الأيام

    سوشيال ميديا

    احذروا البطيخ والخوخ: تسمم مئات المواطنين.. والزراعة تحسم الأمر

    البطيخ
    البطيخ

    حقيقة تسبب البطيخ والخوخ في تسمم مئات المواطنين

    تداول العديد من رواد ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، بعض الأنباء الخاصة ببعض الفواكة الصيفية وعلى رأسها البطيخ والخوخ، وأنهم تسببوا في تسمم المئات من المواطنين في المستشفيات.

    وذكر أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه تعرض لنزلة معوية منذ عدة أيام، وذهب إلى المستشفى وقضى ليلة صعبة، وتفاجئ أن الأطباء معهم قائمة ببعض الفواكه الصيفية التي تسبب بعضا لنزلات المعوية للمواطنين في هذا التوقيت.

    وأعلن بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن السبب في النزلات المعوية الكثيرة في هذه الأيام هو تناول البطيخ والخوخ، نتيجة رش المبيدات عليها بكثرة وتلوثها.

    الزراعة تحسم الأمر حول تسمم البطيخ وتنفي الشائعات

    وبعد تداول تلك الأنباء بكثرة عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة أن البطيخ أصبح تريند محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم الأربعاء الموافق 8 يونيو 2022 وأصبح الأكثر بحثا خلال الساعات القليلة الماضية، أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بيانا رسميًا أوضحت فيه كافة التفاصيل.

    وأعلنت وزارة الزراعة أنها قامت بإجراءات عاجلة، وقامت بسحب عينات من فاكهة البطيخ والخوخ، للتأكد من حقيقة تلك الشائعات.

    كلوا البطيخ والخوخ بكميات أقل يا مصريين

    وأكد مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ محمد فهيم، أنه تم سحب عينات من الخوخ والبطيخ في السوق المحلي، وتم قياس متبقيات المبيدات بها، وثبت أن الحد الأدنى من المتبقيات موجود، ليس ذلك فقط بل أن بعض العينات كانت خالية تمامًا من تلك المتبقيات.

    وأشار مستشار وزير الزراعة، أن الأمر مرتبط بكمية الاستهلاك من الفاكهة، وليس بوجود تلوث أو مبيدات.

    البطيخ البطيخ والخوخ تسمم البطيخ والخوخ نزلات معوية المبيدات والبطيخ