السبت 2 يوليو 2022 01:31 صـ
الأيام

    اقتصاد

    قبل ساعات من اجتماعه- البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة بنسبة 2%

    البنك المركزي
    البنك المركزي

    اجتماع البنك المركزي لمنافشة سعر الفائدة

    تسود حالة من الترقب في السوق المصري خلال الساعات الحالية لنتائج اجتمال لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غداُ الخميس الموافق الثالث والعشرون من شهر يونيو الجاري 2022.

    وفي هذا السياق توقع بنك بي إن بي باريبا أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2% خلال اجتماعه غدًا، خاصة بعد اعلان البنك الفيدرالي الأمريكي عن رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة.

    قرر الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، وذلك لأول مرة منذ عام 1994، لمواجهة تصاعد التضخم.

    وكان الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% في مايو الماضي لأول مرة بهذه النسبة منذ عام 2000، وللمرة الثانية منذ عام 2018، وسبقها رفع الفائدة بنسبة 0.25% في مارس.

    ويأتي القرار الفيدرالي الأمريكي ضمن إجراءات لمواجهة التضخم في أمريكا بعد أن وصل إلى أعلى معدلاته في أكثر من 40 عامًا خلال مايو الماضي.

    مصير سعر الدولار بعد قرار الفيدرالي الأمريكي:


    أكد مجموعة من الخبراء المتخصصين في السوق المصري أن لن يحدث تأثير أسعار الدولار في مصر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة.

    وأشار الخبراء، أن البنوك المركزية في مختلف دول العالم، بما فيها البنك المركزي المصري، حريصة قبل أي رفع في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة حتى لا تحدث أي تعثرات للشركات بسبب ارتفاع الفائدة.

    هل سيتم طرح شهادت ادخار بفائدة 20%؟


    أكد محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، في تصريحات له د، أن البنك لن يطرح أي شهادات ادخار جديدة بعائد أعلى من الشهادة ذات العائد 18%، التي طرحها في مارس الماضي، وذلك بسبب تكلفة عبء الفائدة المرتفعة على البنك.

    من جانبه أكد أيضا هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي، أن البنك سوف يستمر في طرح شهادة الـ18% بعد قرار البنك المركزي الأخير برفع سعر الفائدة 2%، وأنه لم يتم حتى الآن تحديد الموعد النهائي لإغلاق باب إصدار هذه الشهادة، موضحًا أن البنك ليس لديه نيه على الإطلاق، لإصدار أي شهادات جديدة خلال الفترة الحالية.

    البنك المركزي سعر الفائدة اجتماع البنك المركزي مصير الدولار