الخميس 25 أبريل 2024 05:58 مـ
الأيام

    سوشيال ميديا

    بالصوت والصورة - شاهد ظاهرة اصطفاف الكواكب التي لن تحدث الإ في 2040

    الأيام

    الصور الأول لظاهرة اصطفاف الكواكب

    أجتمعت 5 كواكب في السماء مع شروق شمس اليوم الجمعة، في ظاهرة اصطفاف الكواكب والتي ستظهر لامعة مع القمر في السماء في نفس الوقت، وهو حدث لن يتكرر إلا في 2040.

    ظاهرة اصطفاف الكواكب حدث فلكي يحدث عندما تظهر مجموعة من الكواكب في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، كما يمكن مشاهدتها من الأرض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

    وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن اصطفاف تلك الكواكب سيكون على قبة السماء بحسب ترتيبهم الطبيعي من حيث البعد من الشمس.

    كما نوه إلى أن مجموعة من كواكب النظام الشمسي تظهر في صف واحد تقريباً بنفس المنطقة من السماء.

    وأشار إلى أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تماما أبدا نظرا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

    وأكد أنه يمكن رؤية اصطفاف الكواكب فجر غدٍ الجمعة من أي مكان بشرط أن يكون الأفق الشرقي مكشوف بالكامل ولا تحجبه مباني أو تضاريس طبيعية، نظرا لأن كوكب عطارد سيكون منخفضا نحو الأفق أما الكواكب الأخرى فستكون عالية في السماء.

    وتابع رئيس الجمعية الفلكية بجدة: يفضل مراقبة الاصطفاف الكوكبي قبل الفجر بساعة حيث سيكون المشتري وزحل والزهرة الكواكب البارزة بوضوح بين النجوم وستكون نابضة بالحياة ومشرقة للغاية، وسيكون المريخ على يسار المشتري وعطارد على يسار كوكب الزهرة ويشكلون قوسًا من الشرق إلى الجنوب.

    ظاهرة اصطفاف الكواكب صور ظاهرة اصطفاف الكواكب فيديو ظاهرة اصطفاف الكواكب الكواكب