الإثنين 15 أغسطس 2022 05:23 صـ
الأيام

    عربي ودولي

    عاجل - إثيوبيا تتحدي الجميع وتعلن عن المصيبة الكبري بشأن سد النهضة : هيأثر على مصر وكله في يوم واحد

    سد النهضة
    سد النهضة

    تطورات بناء سد النهضة الإثيوبي

    لا تزال إثيوبيا تضرب بكافة القوانين والقواعد الدولية عرض الحائط، فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، وخاصة بعد توقف المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان وأديس أبابا منذ شهر يوليو الماضي، بعد قيام بالملء الثاني للسد من جانب أحادي.

    ولم يحدث حتي الآن أي اتفاق بين الدول بشأن الملء الثالث لسد النضة والذي من المتوقع أن تبدأ فيه أديس أبابا خلال شهرين أغسطس وسبتمبر القادمين.

    وأكدت إثيوبيا أن الملء الثالث لسد النطضة سوف يؤثر بشكل مباشر علي مصر والسودان خلال عمليات الملء التي سوف تتم على قدم وساق خلال الوقت الذي تم تحديده لها.

    في هذا السياق فجرت الإدارة العامة للهندسة العسكرية بوزارة الدفاع الإثيوبية عن مفاجأة غير متوقعة، حيث أنها أعلنت أنها تمكنت من الإنتهاء من إنشاء طريق يبلغ طوله 210 كيلو متر لنقل المعدات والخدمات إلي سد النهضة.

    وأشارت الإدارة العامة للهندسة العسكرية، أن هذا الطريق سوف يختصر عملية النقل إلي يوماً واحد بدلاً من 14 يوماً,

    تصريحات نارية من عمرو أديب حول سد النهضة

    قال الإعلامي عمر أديب خلال برنامج الحكاية الذي يقدمه علي قناة mbc مصر، إن مشكلتنا مع إثيوبيا كانت ملء سد النهضة في 3 سنوات، معقبا: "الكلام المتفائل أوي أنهم هيكملوا الملء في 7 أو 8 سنوات".

    وأضاف عمرو أديب: "لو كانوا جامدين أوي هيخلصوا ملء سد النهضة في 2024 أو 2025"، لافتا: "كنا داخلين في المفاوضات نقول لهم الملء يكون في 7 سنوات".

    وأشار عمرو أديب: "دلوقتي ربنا أكرمنا بعيدا عن التعنت الأثيوبي، وله علاقة بالفشل الأثيوبي، ودي حاجه من عند ربنا".

    وأختتم عمر أديب تصريحاته حول سد النهضة قائلاً : " أنه بعد الجانب الأثيوبي ما كان عنده إصرار أنه يملء السد في 3 سنوات، دلوقتي بيتكلموا على 2024 أو 2025، وده بيدينا فرصة أننا نتعامل مع التغيرات التي تحدث في قضية المياه".

    إثيوبيا سد النهضة تطورات سد النهضة الملء الثالث لسد النهضة مصر السودان عمرو اديب