الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:00 مـ
الأيام

    منوعات

    أوعي تبلع الدواء بالشاي أو القهوة أو العصير تاني - هيحصل كارثة صحية داخل جسمك

    تناول الأدوية
    تناول الأدوية

    مخاطر تناول الأدوية بالشاي أو القهوة

    حذرت هيئة الدواء للتواصل المجتمعي خلال الساعات الماضية، من تناول العقاقير الطبية مع الشاي أو القهوة، موضحة أن ذلك سوف يتسبب في الكثير من الأزمات الصحية للشخص نفسه.

    وأوضحت هيئة الدواء للتواصل المجتمعي أنه يجب تناول الأدوية والعقاقير الطبية بالماء فقط وعدم تناولها أو بلعها بواسطة كوب الشاي أو القهوة مشيراً أن تناول الأدوية بالماء لا يؤثر على فاعلية الأدوية وذلك عكس الشاي والقهوة حيث يدخل فيها درجات الحرارة التي تؤثر على الفاعلية.

    وأضاف معاون رئيس الهيئة الدكتور حمادة شريف، في تصريحات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج مساء dmc، عبر قناة dmc، من تقديم الإعلامي رامي رضوان أن هناك بعض الأشخاص يقوموا بتناول بعض العقاقير لطبية مع بعضها في جرعة واحدة وذلك أمر خطأ أيضاً حيث هناك بعض الأودية تتفاعل مع بعضها، بالإضافة إلي أن العصائر قد تؤدي إلى زيادة فاعلية الدواء وهذا أمر غير صحيح أيضاً.

    وأشار معاون رئيس الهيئة الدكتور أن أخذ الأدوية بالشاي والقهوة أو العصائر أو تناولها مرة واحد يؤدي إلى زيادة الأعراض الجانبية وهذا أمر خطير علي صحة من يتناول هذه الأدوية.

    وحول الهدف من إنشاء هيئة الدواء للتواصل المجتمعي أوضح شريف الرقابة على السوق سوق الدواء المصري وضمان جودة وأمان الدواء، كما أن هناك دور توعوي يتمثل في غرس الثقافة الدوائية عن طريق الثقافة البسيطة التي تؤدي إلى الاستخدام الآمن للدواء وعدم تعرض المريض لمضاعفات نتيجة التناول الخاطئ للأودية.

    تناول الأدوية تناول الأدوية بالشاي تناول الأدوية بالعصير تناول الأدوية بالقهوة الصريقة الصحيحة لتناول الأدوية