الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:26 صـ
الأيام

    تقارير

    بأمر البرلمان .. زيادة المعاشات بنسبة أكثر من 15% وهذا موعد التنفيذ

    مجلس النواب
    مجلس النواب

    قانون المعاشات والتأمينات الجديد

    أدلي النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بتصريحات صباح اليوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر سبتمبر الجاري لعام 2022، تخص كافة أصحاب المعاشات داخل جمهورية مصر العربية.

    وتحدث وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن التعديلات الخاصة بقانون المعاشات والتأمينات الجديد الذي يحمل رقم 148 لعام 2019.

    وأكد منصور، أنه يجب الإسراع في تعديل قانون المعاشات والتأمينات الجديد خاصة بالمواد التي تتعلق بمقدار الزيادة السنوية لأصحاب المعاشات وشروط الخروج على المعاش المبكر.

    وأضاف النائب البرلماني، أنه يجب أن يكون الحد الأدني للزيادة السنوية التي يحصل عليها أصحاب المعاشات تكون 15% وليس يكون الحد الأقصي للزيادة هي هذه النسبة.

    وأشار وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أنه لابد من إجراء تعديل تشريعي على ذلك بالإضافة إلي تعديل الكثير من المواد المتعلقة بشروط الخروج على المعاش المبكر.

    مواصلات مجانية لأصحاب المعاشات

    من ناحية أخرى، أوضحت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال تصريحات لها، أن أصحاب المعاشات سيحصلون على نسبة 80% من متوسط آخر راتب كان يتقاضات في آخر سنة خدمة له، بحلول عام 2040، حيث سيتم زيادة سن المعاش لـ65 عامًا في نهاية هذا العام.

    وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، أنه سيتم تحسين المعاشات الاستثنائية وذلك في قانون المسنين الذي سيقدم كافة أشكال الدعم المادي لهم، موضحة أنه المواطنين فوق الـ70 عامًا يستطيعون استخدام المواصلات العامة مجانا وفقا للقانون الجديد.

    وأشارت الدكتورة نيفين القباج في تصريحاته الأخيرة، إلى أن هناك حزمة خدمات علاجية مقدمة من الدولة للمسنين ولهم حق الحماية الاجتماعية الاستثنائية، بالإضافة إلى وجود منظومة إلكترونية للمعاشات، حيث زادت نسبة المعاش 50% خلال 4 سنوات.

    مجلس النواب إيهاب منصور المعاشات أصحاب المعاشات المعاشات اليوم