الثلاثاء 16 يوليو 2024 09:18 صـ
الأيام

    اقتصاد

    عاجل ورسميا .. المركزي المصري يعلن عن تحرير سعر الصرف دون تحديد أي سقف له

    المركزي المصري
    المركزي المصري

    تحرير سعر الصرف

    أصدر البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله عدد من القرارات الهامة والمفاجأة صباح اليوم الخميس الموافق 27 أكتوبر لعام 2022، التي سوف يتم تطبيقها بداية من اليوم.

    وأعلن المركزي عن تحرير سعر الصرف في جميع البنوك العاملة في السوق المصري دون تحديد أي سقف له، حيث أنه أعطي البنوك حرية تحديد سعر الصرف للعملية الأجنبية والعربية أمام الجنيه المصري عن طريق آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك الموجودة داخل جمهورية مصر العربية.

    كما قرر المركزي المصري خلال اجتماع الاستثنائي الذي عقد صباح اليوم عن زيادة سعر الفائدة على الإيداع والإقتراض في جميع البنك بنسبة 2% أي ما يعادل 200 نقطة على الأساس، حيث أصبحت النسب 13.25 % و14.25 %.

    وأشارت لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي أن الهدف من وراء اتخاذ هذه القرارات هي محاولة الضغوط التضخمية الناجمة عن الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية، في ظل الأزمة العالمية التي تضرب جميع دول العالم بسبب حرب روسيا على أوكرانيا والتي بدأت من شهر فبراير الماضي.

    وأضاف المركزي في نص القرار الذي أصدره أنه من المتوقع أن حدوث زيادة عالمية في أسعار جميع المنتجات والمحلية خلال الفترة القليلة القادمة والتي سوف تؤدي بشكل رئيسي على معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل المركزي والذي يقدر بنسبة 7 %في المتوسط خلال الربع الرابع من 2022.

    المركزي المصري. البنك المركزي المصري سعر الصرف تحرير سعر الصرف