الخميس 13 يونيو 2024 10:04 صـ
الأيام

    منوعات

    أيهما أفضل الفيمتو ليزك أم الفيمتو سمايل؟

    الأيام

    تعاني العين من العديد من المشكلات التي تؤثر على حدة نظر الشخص، مما يؤدي إلى ضعف جودة الرؤية، مثل طول النظر أو قصر النظر، والتي يُطلق عليها مصطلح مشاكل العين الانكسارية. تنشأ هذه المشكلات نتيجة خطأ في كسر الضوء داخل العين، حيث لا يتجمع على النقطة الصحيحة على شبكية العين. ولذلك، يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج لهذه المشكلة، ويُفضل العديد من المرضى عدم ارتداء النظارة الطبية، لذا يلجأون إلى العمليات الجراحية لتصحيح هذه المشكلات.

    مع التطور الطبي، ظهرت العديد من التقنيات التي يمكنها علاج مشاكل العين الانكسارية. وفي هذا المقال، سنتحدث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، باعتبارهما أشهر التقنيات المتاحة.

    عملية الفيمتو ليزك:

    عملية الفيمتو ليزك هي إحدى تقنيات عمليات تصحيح البصر بالليزر، وتعتبر مطورة عن عملية الليزك التقليدية. تتميز عملية الفيمتو ليزك بعدم الحاجة إلى استخدام القاطع الميكانيكي المعروف بالميكروكيراتوم، بل تعتمد تماماً على الليزر لفصل الطبقة السطحية من القرنية.

    يُعتبر هذا النوع من الليزك أكثر أماناً وأقل تكلفة وأقل ألما من الليزك التقليدي. تتمثل العملية في تصحيح درجة انحراف القرنية بواسطة شعاع ليزري دقيق، مما يسمح بتحسين الرؤية بشكل كبير. في العملية، يُقسم سطح القرنية إلى طبقات رقيقة بواسطة الليزر، ثم يتم رفع الطبقة السطحية للوصول إلى الطبقات الداخلية من القرنية وتصحيح شكلها. يتم إجراء العملية تحت تأثير بخاخ مخدر للعين وبدون الحاجة إلى الحقن أو التخدير العام، مما يجعل الفترة ما بعد العملية قصيرة ومريحة للمريض.

    عملية الفيمتو سمايل:

    عملية الفيمتو سمايل هي أحدث تقنيات تصحيح الإبصار، حيث تتم عن طريق إزالة عدسة داخل العين باستخدام أشعة ليزر انكسارية. يتم تفريغ جزء صغير جدًا من نسيج قرنية العين دون رفع أي جزء منها، وذلك باستخدام شعاع ليزر دقيق يستهدف الطبقة الرقيقة المفصولة من القرنية. يتيح الفيمتو سمايل للمريض استئناف حياته اليومية بشكل طبيعي فور انتهاء العملية، ولا يوجد خطر من تعرض العين للماء أو الفرك بعد العملية. كما أن التقنية المستخدمة تقلل من جفاف العين وتعزز حساسية القرنية، وتتيح للمريض التخلص من الحاجة إلى استخدام وإزالة العدسات العلاجية.

    بالمقارنة مع عملية الفيمتو ليزك، تتميز عملية الفيمتو سمايل بأنها تناسب الأشخاص الذين يعانون من مشاكل انكسارية حتى في حالة وجود قرنية رقيقة جدًا. بينما لا تناسب عملية الفيمتو ليزك هؤلاء الأشخاص. هذه هي الفروقات الرئيسية بين عمليتي الفيمتو سمايل والفيمتو ليزك.

    عيوب الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل:

    بعد التعرف على الفرق بين الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، دعنا نستكمل الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من خلال التعرف على عيوب الفيمتو ليزك وعيوب الفيمتو سمايل.

    عيوب الفيمتو ليزك:

    على الرغم من فعالية هذا النوع من الجراحات للكثير من الأشخاص، إلا أنه يمكن أن يكون له بعض العيوب أو الآثار الجانبية، وعيوب عملية الفيمتو ليزك تشمل:

    • ارتفاع سعر عملية الفيمتو ليزك بالمقارنة مع عملية الليزك التقليدية.

    • لا تصلح للأشخاص الذين يمتلكون قرنية رقيقة جدًا.

    • الإصابة بجفاف مؤقت للعين بعد العملية.

    • طول العملية، فعند الحديث عن مدة عملية الفيمتو ليزك سوف نجدها أطول من عملية الليزك التقليدية، إذ قد تصل مدة عملية الفيمتو ليزك إلى حوالي 20 دقيقة، ومدة عملية الفيمتو ليزك قد لا تعد عيبًا أساسيًا من عيوب الفيمتو ليزك، ولكن البعض قد يراه كذلك.

    • عدم مناسبة عملية الفيمتو ليزك للقرنية التي بها جروح سابقة.

    عيوب الفيمتو ليزك لا تعد عيوبًا بالمعنى الصحيح، كما أنه باختيار أفضل الأطباء يمكن تجنب هذه العيوب، وفي حالة عدم مناسبة العملية يمكن اختيار طريقة أخرى لإجراء العملية.

    عيوب الفيمتو سمايل:

    بالحديث عن عيوب الفيمتو سمايل تجدر الإشارة إلى أن عملية الفيمتو سمايل ما زالت عملية حديثة ولم نعرف بعد عيوب الفيمتو سمايل كاملة، ففي البداية تحتاج إلى خبرة كبيرة لإجراء العملية بدقة عالية، كما أن من عيوب الفيمتو سمايل أنها لا تصلح لمن يعاني من طول النظر أو الذين يعانون من درجات بسيطة من قصر النظر، كما أن المريض قد يستغرق ضبط النظر مدة تصل إلى ثلاثة أسابيع ليحدث تحسن ملحوظ في الرؤية.

    وتُعد العيوب لكل من العمليتين من ضمن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل المهمة، والتي يبحث عنها كل المرضى تقريبًا قبل اتخاذ قرار العملية، ولكن عند الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل من خلال العيوب يجب الإشارة إلى أن اختيار أفضل الأطباء قد يساعد على تجنب هذه العيوب.

    عند الحديث عن الفرق بين عملية الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، ستجد العديد من الاختلافات سواءً من حيث المميزات والعيوب أو طريقة الإجراء والأجهزة المستخدمة. ومع ذلك، يجب اختيار أفضل الأطباء في أفضل المراكز الطبية الخاصة بالعيون لإجراء هذه العمليات، لضمان الحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل طريقة للعلاج.