رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأشرف فتحي عامر

صحافه

في افتتاح مؤتمر الأهرام الأول لصناعة الدواء

ا. د محمود المتيني: صناعة الدواء هي امن قومي لمصر

الأيام

اكد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس انه علينا ان نعيد صناعة الدواء الي ما كانت عليه سابقا وذلك بالأفكار  والقرارات التي تضمن عودة تلك الصناعة الي مكانتها ، موضحا انه هناك الكثير من التحديات الحقيقية التي تواجه صناعة الدواء في مصر،
مشيرا ان صناعة الدواء هي امن قومي لمصر ، واضاف سيادته ان تجمع اليوم هو  توحد لخلق رؤية ومجتمع صناعي قوي ومستمر، لذلك يجب تهيئة المناخ الجيد للشركات خاصة متعددة الجنسيات من اجل جلب المزيد من الاستثمارات، واشار ان مصر بحاجة الي الادوية البيولوجية والمضادات الحيوية والعقاقير الموجهة، واستطرد ان المؤتمر يتضمن ٨ جلسات ، ٥٠ متحدثا.
جاء ذلك خلال كلمته التي القاها في افتتاح مؤتمر الأهرام الأول لصناعة الدواء بعنوان "تحديات صناعة الدواء، والذي تنظمه مؤسسة الأهرام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبرئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس المؤتمر ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ، وبحضور د. هالة زايد وزير الصحة نائبا عن رئيس الوزراء ، ا. د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، السفيرة نبيلة مكرم وزير الهجرة، د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ، د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ا. عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الاهرام، ا. علاء ثابت رئيس التحرير، وبالتعاون مع الشعبة العامة للأدوية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، وغرفة صناعة الدواء، والجمعية المصرية لأبحاث وتصنيع الدواء "فارما"، والمجلس التصديرى للمستلزمات الطبية.
وتأتي إقامة أول مؤتمر متخصص في مجال الصناعات الدوائية في مصر، لتجمع بين أطراف المنظومة سواء من جانب الدولة أو المصنعين، كما يجمع المؤتمر بين الشركات المحلية المصرية والشركات العالمية، لتوفير مناخ يسهم في إيجاد حلول قاطعة تخرج في صورة توصيات ونتائج للمؤتمر.
ويناقش المؤتمر صناعة الدواء باعتبارها أحد ركائز الأمن القومي المصري، حيث يناقش التحديات التي تواجه الصناعة في مصر، وسبل تطوير الصناعة، وطرق وضمانات نقل التكنولوجيا وتوطينها في مصر، بالإضافة إلى المخاطر المحيطة بصناعة الدواء، والمعوقات التي تواجهها في التشريعات الخاصة بالتسجيل والتسعير والقوانين المنظمة للتصدير واستيراد المادة الخام والضرائب، وذلك من اجل تحقيق الهدف الأكبر وهو تحقيق المعادلة الصعبة، وهى ضمان توفر الدواء في السوق المصرى بإعلى جودة وبأسعار في متناول المرضى، بالأضافة الى زيادة فرص تصدير الدواء للأسواق العالمية، وتوفير المواد الفعالة لصناعة الدواء محليا وتصديرها للخارج.
كما يناقش المؤتمر أيضاً عدد من الموضوعات الهامة من بينها نظم تسعير الدواء في مصر، والتسجيل، والتصدير، والقدرة التنافسية، والجودة، ومعوقات تصنيع المواد الخام، وعلاقة الدواء بالتأمين الصحى الشامل الجديد، وقدرة تصنيع الأدوية الحيوية والبيولوجية، والتجارب السريرية، والغش الدوائى، وغير ذلك من الموضوعات الهامة، حيث سيتم طرح تلك الموضوعات ومناقشتها بين جميع الجهات المعنية والقائمين على الصناعة تحت مظلة المؤتمر.

39e019dc80d113a2772199e37b146c32.jpgae566253288191ce5d879e51dae1d8c3.jpgedab7ba7e203cd7576d1200465194ea8.jpg
الاهرام المتينى الدواء

صحافه