الأحد 29 مايو 2022 06:47 صـ
الأيام

    سوشيال ميديا

    قصة اتهام شريف عامر بإهانة الشعب المصري: ومبروك عطية في مرمى النيران بسبب فتوى الزواج

    شريف عامر ومبروك عطية
    شريف عامر ومبروك عطية

    منذ أمس الخميس، ويتصدر الإعلامي شريف عامر، مقدم برنامج "يحدث في مصر" والذي يذاع عبر شاشة قناة "إم بي سي مصر"، مؤشر محركات البحث، واهتمامات رواد السوشيال ميديا، بعد قرار نقابة الإعلاميين باستدعائه للتحقيق معه بصحبة الداعية الإسلامي الدكتور مبروك عطية.

    اتهام شريف عامر بإهانة الشعب المصري

    حيث قررت نقابة الإعلاميين والتي يترأسها الإعلامي طارق سعدة، التحقيق مع شريف عامر وذلك بسبب مخالفة ميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني وذلك وفقًا لبيان نقابة الإعلاميين.

    وأوضحت نقابة الإعلاميين في بيانها الذي أصدرته أمس الخميس، أن الإعلامي شريف عامر، ارتكب مخالفات مهنية وسمح لضيف معه (بقصدون الشيخ مبروك عطية)، بإهانة الشعب المصري عن طريق التضليل والكذب، بعد فتواه في البرنامج أن ثلاثة أرباع الشعب المصري زيجاتهم حرام.

    فتوى مبروك عطية عن زواج الشباب

    الأزمة بدأت مع ظهور الدكتور والداعية الإسلامي مبروك عطية، في برنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، كضيف في إحدى الحلقات كما هو معتاد أسبوعيًا، وتحدث الدكتور مبروك عطية خلال اللقاء عن فتوى الزواج، موضحًا أن هناك زواج واجب وآخر مستحب وآخر مباح وآخر حرام، قائلا أن ثلاثة أرباع الزواج في مصر حرام ليثير جدل واسع بما يقصده من هذه الفتوى.

    وأوضح الدكتور مبروك عطية أن الزواج واجب في حالة أن الشخص لديه القدرة المالية والجنسية على الزواج، وهذا هو المقصود بها في الحديث الشريف "من استطاع منكم الباءة فليتزوج" فالمقصود من الباءة هو الاستطاعة المالية والجسدية، ولكن في مصر أول ما الولد يشب ويبقى له شنب يجوزوه وخلاص.

    نقابة الإعلاميين: لن نسمح بإهانة أي مصري

    وفور نشر تلك الفتوى وإذاعتها سادت حالة من الجدل الكبير، وبدأت نقابة الإعلاميين في التحقيق مع شريف عامر والدكتور مبروك عطية، وأوضحت في بيانها الصادر أنها لن تسمح بإهانة أي مصري، كما وجهت النقابة تحذير شديد إلى قناة "إم بي سي مصر" بسبب كثرة الأخطاء المهنية التي تظهر على شاشتها كما وصفته بيان النقابة.

    
    نقيب الإعلاميين طارق سعدة
    
    

    شريف عامر يرد على الإعلاميين

    وقام أمس الخميس الإعلامي شريف عامر بالرد على نقابة الإعلاميين وعلى التحقيق والتهم التي وجهت له خلال الساعات الأخيرة، وقال عامر موجهًا حديثه إلى نقيب الإعلاميين طارق سعدة: "أن الفيديو المتداول للدكتور مبروك عطية هو مجتزأ من سياقه، وقام بعرض الفيديو كاملًا، مطالبا من النقيب عدم اجتزاء الفيديو من سياقه.

    واستنكر شريف عامر البيان الصادر من النقابة خاصة عند وصف الدكتور مبروك عطية بأنه "ينطق بما لا يعي" حيث رد شريف عامر على هذه الجملة قائلا: "لحد هنا واقف يا عم طارق، كل ضيوف شاشة إم بي سي مصر هم أصحاب السلطة في تخصصهم، مشددًا: لن أسمح لأي شخص أن يقول أن شريف عامر قام بإهانة الشعب المصري".

    شريف عامر مبروك عطية فتوى الزواج نقابة الإعلاميين