الجمعة 20 مايو 2022 10:30 صـ
الأيام

    اقتصاد

    قبل أي حد - أعرف مصير شهادات الـ18% في حالة إعلان المركزي عن زيادة سعر الفائدة

    شهادات الـ18%
    شهادات الـ18%

    تسأل الكثير من عملاء بنكي الأهلي ومصر حول مصير شهادة الإدخار ذات العائد المرتفع 18%، في ظل حالة الترقب التي سوف يشهدها السوق المصري لاجتماع البنك المركزي يوم الخميس الموافق 18 مايو الجاري.

    ويعقد البنك المركزي اجتماعه الدوري لمناقشه قرار البنك المركزي الفيدرالي الأمريكي الذي قرر رفع سعر الفائدة لـ1% للمرة الثانية خلال 3 أشهر، وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي يشهدها العالم منذ إندلاع الحرب الروسية الأوركرانية.

    وتشير التوقعات أن البنك المركزي المصري سوف يقوم برفع سعر الفائدة خلال هذا الاجتماعي لتكون هذه هي المرة الثانية التي يقوم البنك بخطوه مماثلة علي مدار شهرين فقط.

    واختلف الخبراء في مجال البنوك حول مقدار الفائدة التي سوف يقوم البنك بالاعلان عنها،حيث ذهب البعض أن سوف يتم الرفع بمقدار 50 نقطة فقط، فيما توقع البعض أن يصل رفع الفائدة إلي 100 نقطة أسوة بالمره السابقة، بينما رأي فريق ثالث أن عملية الرفع سوف تصل إلي 200 نقطة.

    مصير شهادات الـ18% في حالة زيادة سعر الفائدة

    تشير التوقعات أن بنكي الأهلي ومصر سوف يقوما بإستمرار اصدار شهادت الـ18% في حالة قام البنك المركزي بإلاعلان عن زيادة سعر الفائدة، بينما ذهب البعض الأخر إلي قيام البنكين بإصدار شهادات تصل إلي 20% مع استمرار وجود شهادات الـ18%، خاصة وأن ذلك ستؤدي إلى استقرار الأوضاع إلا أنه سيكون له أثار سلبية متمثلة في تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي.

    شهادات الـ18% البنك المركزي سعر الفائدة