الجمعة 20 مايو 2022 09:53 صـ
الأيام

    عربي ودولي

    يمتلك 18 مليار دولار - تعرف على الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

    الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
    الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

    رحل رئيس الدولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عالمنا، ظهر اليوم الجمعة عن عمر يناهز 71، دون الكشف عن أسباب الوفاة حتي الآن.

    ويعتبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان من ضمن مؤسسي دولة الأمارات العربية المتحدة، حيث أنه ولد في عام 1948 بمدينة العين بإمارة أبو ظبي، حيث يعتبر الرئيس الثاني للإمارات بعد والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتلقي تعليمه الأساسي في المدرسة النهيانية التي أنشأها والده بمدينة العين.

    وتعتبر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الأبن الأكبر لوالده، وتزوج من شمسة بنت سهيل المزروعي عام 1964 ولهما ابنان وست بنات وتقلد العديد من المناصب القيادية في البلاد منذ صغره.

    مناصب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان:

    1- أول منصب رسمي شغله هو "ممثل حاكم أبو ظبي في المنطقة الشرقية، ورئيس المحاكم فيها"، وذلك في 18 سبتمبر 1966 وعمره لم يتجاوز آنذاك 19 عاما.

    2- في 1 فبراير 1969، عُين وليا لعهد إمارة أبو ظبي، وكان عمره حينها 21 عاما.

    3- بعد يوم واحد، تولى رئاسة دائرة الدفاع في إمارة أبو ظبي، وكان من ضمن مهامه الإشراف على قوة دفاع الإمارة، التي كانت نواة جيش الإمارات العربية المتحدة.

    4- في 1 يوليو/ تموز 1971، تولى خليفة رئاسة أول مجلس وزراء لإمارة أبو ظبي، إلى جانب تسلمه حقيبتي الدفاع والمالية.

    5- بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1971 ثم تشكيل الحكومة الاتحادية في الشهر ذاته من عام 1973، أسند إليه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، إلى جانب مسؤولياته المحلية.

    5- في 20 فبراير/ شباط 1974، وبعد إلغاء مجلس الوزراء المحلي، أصبح خليفة أول رئيس للمجلس التنفيذي الذي حل محل مجلس وزراء الإمارة.

    ثروة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان:

    تقدر ثروة خليفة بن زايد الشخصية بحوالي 18 مليار دولار وهو رابع أغنى الحكام في العالم.

    ويملك خليفة أكبر يخت في العالم واسمه "عزام" ويبلغ طوله نحو 180 متراً واستغرق بناؤه أربع سنوات، وبلغت كلفة بنائه نحو نصف مليار دولار وتكاليفه السنوية تقرب من 50 مليون دولار. ويضم اليخت مسابح على السطح وداخله إضافة الى مهبط للطائرات المروحية.

    الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الأمارات