السبت 2 يوليو 2022 01:05 صـ
الأيام

    اقتصاد

    ماذا حدث؟ انهيار عملة البيتكوين في الأسواق.. ياخرب بيتك يا صابر

    عملة البيتكوين
    عملة البيتكوين

    نكشف ماذا يحدث في سوق البيتكوين Bitcoin

    شهد سوق العملات المشفرة حالة من الانهيار طيلة الشهرين الماضين، وظهر ذلك عندما بدأت روسيا في تطبيق التعامل بالروبل العملة الرسمية لها في عقود الآجله لتصدير الغاز والطاقة إلي دول العالم.

    وتستحوذ عملة البيتكوين على أكثر من 46% من حجم التداول علي العملات المشفرة التي يتم استخدامها في جميع دول العالم، حيث تراجعت بشكل حاد وكبير خلال الفترة الأخيرة وذلك بعد ارتفاع مفاجئ وصل فيه سعر العملة إلى أكثر من 69 ألف دولار أمريكي وكاد أن يقترب من عتبة 70 ألف، أما الآن فهو يصارع علي سعر 17 ألف دولار أمريكي للعملة الواحدة وبهذا السعر تعود عملة البيتكوين Bitcoin للوراء وتحديدا إلى عام 2017.

    ووصلت عملة البيتكوين أول مرة إلى هذا السعر في طريقة للصعود الكبير الذي توقع المستثمرون أنه سيواصل الارتفاع حتى يلامس سعر 100 ألف دولار أمريكي للبيتكوين الواحد, وفي آخر 24 ساعة فقط حوالي 3% من سعرها ومن قيمتها السوقية أيضا والانهيار يوميا في تزايد مستمر من حيث نسبة الخسارة.

    في حين كانت سوق العملات المشفرة تساوي أكثر من 3 تريليونات دولار في ذروتها قبل 7 أشهر، تراجعت إلى ما دون تريليون دولار، بعدما بلغت 3000 مليار دولار في نوفمبر المنصرم.

    وساهم تجميد عمليات سحب البيتكوين Bitcoin من أكبر منصة في العالم، "باينانس"، هذا الأسبوع، في تراجع الاستثمار في العملات المشفّرة.

    من جانبها أعلنت منصة "كوينبيس"، من جهتها، أنها ستلغي 18 بالمائة من الوظائف فيها، أي نحو 1100 منصب.

    وبرّر المؤسس الشريك والمدير العام "كوينبيس" براين أرمسترونج عمليات الطرد الواسعة النطاق بأنها متعلقة على ما يبدو "بمرحلة ركود ندخلها بعد طفرة اقتصادية استمرت أكثر من 10 اعوام".

    في عام 2021، اجتذب هذا القطاع الذي ما زال يعد ناشئا عددا متزايدا من المستثمرين الماليين التقليديين الذين فتحت شهيتهم على المخاطر السياسات المتساهلة للغاية للبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

    وقال إدوارد مويا كبير محللي السوق للأمريكيتين لدى أوندا: "كسر حاجز 20 ألف دولار يظهر انهيار الثقة في قطاع العملات المشفرة، وهذا ما نشهده في الآونة الأخيرة. يوجد عدد كبير جدا من العملات المشفرة والبورصات التي تتعرض لضغوط مالية هائلة نظرا لزيادة تكاليف الاقتراض".

    عملة البيتكوين انهيار عملة البيتكوين ما يحدث في سوق العملات المشفرة العملات المشفرة