السبت 27 أبريل 2024 01:10 صـ
الأيام

    عربي ودولي

    بعد إعلان اثيوبيا عن الملء الثالث- الإعلان عن تفاصيل صادمة ومخيفة حول انيهار سد النهضة : موت 20 الف شخص

    سد النهضة
    سد النهضة

    الملء الثالث لسد النهضة

    لا تزل إثيوبيا تضرب بكافة القوانين والقواعد الدولية عُرْضَ الحائط، فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، ولا سيما بعد توقف المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان وأديس أبابا منذ شهر يوليو الماضي، بعد قيام بالملء الثاني للسد من جانب أحادي.

    في وهذا السياق أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها خلال الساعات الماضية أن تلقي خطاب من الجانب الإثيوبي يوم 26 يوليو الجاري تفيد باستمرار إثيوبيا في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان الجاري،

    في سياق متصل كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، وخبير المياه، الكثير من التفاصيل الجديد حول الملء الثالث لسد النهضة.

    وقال شراقي، أن عملية بَدْء الملء الثالث لسد النهضة بَدْء من أكثر من أسبوعين، أي من يوم 11 يوليو الجاري على الرغْم التأكيدات الصادرة عن الجانب الأثيوبي أنه سوف يقوم بالملء الثالث خلال شهري أغسطس أو سبتمبر القادمين.

    وأوضح أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن القاهرة قد تقدمت باعتراض أمسِ الجمعة 29 يوليو 2022 إلي مجلس الأمن لاستمرار إثيوبيا في التخزين في بحيرة سد النهضة والبدء في الملء الثالث من جانب أحادي.

    وأضاف خبير المياه أن انهيار السد سوف يؤدي إلي موت لأكثر من 20 مليون سوداني يعيشون على ضفاف النيل الأزرق وغيرهم من شمال الخُرْطُوم

    سد النهضة الملء الثالث لسد النهضة انهيار سد النهضة مصر مجلس الأمن وزارة الخارجية