الأربعاء 17 أبريل 2024 03:20 مـ
الأيام

    منوعات

    الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان 1444 هجريًا: فضلها وموعدها

    ليلة النصف من شعبان
    ليلة النصف من شعبان

    ليلة النصف من شعبان 1444 هجريًا

    تصدرت منذ أمس الأحد الموافق الخامس من شهر مارس الجاري 2023، ليلة النصف من شعبان، البحث عبر محركات البحث الشهيرة وأهمها "جوجل".

    حيبث يبحث الملايين من المسلمين في كافة بقاع الأرض، عن موعد ليلة النصف من شعبان، وعن فضل الصيام في هذه الليلة، وأفضل الأدعية المستجابة التي لابد أن يوظب المسلمون عن تكرارها في هذه الليلة المباركة.

    في السطور التالية، نرصد لكم فضل ليلة النصف من شعبان وموعدها وأفضل الأدعية فيها:

    موعد ليلة النصف من شعبان

    أعلنت دار الإفتاء المصرية في بيان لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن موعد ليلة النصف من شعبان لعام 1444 هجريًا، تبدأ من مغرب يوم الإثنين الموافق 6 مارس 2023، وتنتهي فجر يوم الثلاثاء الموافق 7 مارس 2023.

    فضل ليلة النصف من شعبان 1444 هجريًا

    حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم يقول فيه: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

    أفضل الأدعية في ليلة النصف من شعبان

    - «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

    - اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

    - اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

    ليلة النصف من شعبان دعاء ليلة النصف من شعبان فضل ليلة النصف من شعبان موعد ليلة النصف من شعبان أدعية مستجابة ليلة النصف من شعبان