الأربعاء 17 أبريل 2024 01:50 مـ
الأيام

    كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟

    الأيام

    كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ يعتبر من الأسئلة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، حيث أن استثمار الأسهم في السوق الأمريكية يشكل خيار مغري بسبب تنوعه وحجم السيولة، يمكن للأفراد من المملكة العربية السعودية الاستفادة من هذه الفرصة دون الحاجة إلى كونهم مواطنين أمريكيين، حيث يمكنهم الاستثمار في الأسهم الأمريكية بسهولة وأمان.

    كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟

    إذا كنت مستثمر سعودي وتريد أن تنوع محفظتك الاستثمارية بإضافة أسهم أمريكية، فهناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن تتبعها حتى تستطيع أن تحقق أكبر قدر من المكاسب من هذا السوق.

    وتتمثل خطوات كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ في التالي:

    جمع المعلومات

    قبل أن تستعد للاستثمار في الأسهم الأمريكية، يجب عليك اكتساب فهم شامل حول كيفية عمل هذا السوق والقواعد التي تحكمه.

    بالإضافة إلى التعرف على الشركات والأسهم البارزة المدرجة في البورصات الأمريكية، كما يمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال الكتب والمقالات والدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت.

    فتح حساب تداول مع وسيط موثوق

    يجب عليك إنشاء حساب تداول لدى وسيط موثوق لتداول الأسهم الأمريكية وتأكد من اختيار وسيط مرخص ومنظم.

    ينبغي أن تتيح المنصة التداولية واجهة سهلة الاستخدام، ويمكنك بدء التداول باستخدام حساب تجريبي قبل المخاطرة بأموال حقيقية.

    هناك العديد من شركات التداول الموثوقة التي تسمح للمستثمرين السعوديين بالمشاركة في سوق الأسهم الأمريكية.

    اختيار طريقة التداول

    يتاح لك العديد من الخيارات للاستثمار في الأسهم الأمريكية، ويمكنك اختيار الطريقة التي تتناسب مع مستوى خبرتك وأهدافك المالية، ومن بين الطرق الشائعة لتداول الأسهم الأمريكية:

    • التداول اليومي يشمل شراء وبيع الأسهم في نفس اليوم لتحقيق أرباح صغيرة من تقلبات الأسعار.

    • التداول الطويل الأمد ينطوي على شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة طويلة بناءً على تحليل الشركة وتوقعات نموها على المدى الطويل.

    • يمكن تداول الأسهم من خلال العقود مقابل الفروقات (CFDs)، مما يسمح بالاستفادة من تقلبات السوق دون الحاجة إلى امتلاك الأصول الفعلية.

    • يجب إجراء تحليل شامل لأداء الشركة وتوقعاتها المستقبلية باستخدام التحليل الفني والأساسي قبل اتخاذ قرارات الاستثمار.

    تحجيم وتنوع المخاطر

    1. قم بتوزيع استثماراتك في أسهم شركات من قطاعات مختلفة ومناطق جغرافية متنوعة لتعزيز التنوع وتقليل التأثير المحتمل للتغيرات في سوق معينة.

    2. قم بتحديد أهدافك المالية والزمنية لتحديد الاستراتيجية المناسبة، سواء كانت للنمو الطويل الأمد أو لتحقيق عوائد قصيرة الأجل.

    3. ضع في اعتبارك توزيع الاستثمارات بين الأسهم، والسندات، والسلع للتحكم في مستوى المخاطر وزيادة الاستقرار.

    4. تابع أداء محفظتك بانتظام، وقم بتقييم الأسهم والقطاعات واجعل التعديلات الضرورية وفقًا لتطور الأسواق.

    5. قم بإعادة تقييم استراتيجيتك بانتظام وضبطها وفقًا للتغيرات في أهدافك وظروف السوق.

    ما هو سوق الأسهم الأمريكي وأهم مميزاته

    من بعد التعرف على كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ لابد من التعرف على ما هو سوق الأسهم الأمريكي.

    يعتبر سوق الأسهم الأمريكية من أكبر وأهم الأسواق المالية على مستوى العالم، حيث يتغير قيمته يومية بناء على نشاط التداول والعوامل الاقتصادية.

    في نهاية عام 2021، بلغت قيمة السوق الإجمالية للأسهم الأمريكية حوالي 53 تريليون دولار، وهي تقدير استناد إلى قيمة جميع الشركات المتداولة في البورصات الأمريكية.

    يعتبر أداء مخاطر السوق الأمريكية مؤشر رئيسي للصحة الاقتصادية العالمية، حيث يؤثر تحركه على الأسواق العالمية ويعكس توجهات الاستثمار العالمية.

    مميزات سوق الأسهم الأمريكي هي التالي

    • يتألف سوق الأسهم الأمريكية من بورصتين رئيسيتين، وهما بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، وتعتبر هاتان البورصتين من أكبر البورصات في العالم من حيث القيمة السوقية وعدد الشركات المدرجة.

    • مكاسب الاستثمار يعتبر الاستثمار في سوق الأسهم الأمريكية مغري للمستثمرين السعوديين، حيث يتيح لهم الوصول إلى فرص استثمارية متنوعة وإمكانية تحقيق عوائد جيدة.

    • يتيح سوق الأسهم الأمريكية تنوع كبير في الاستثمار، حيث يمكن للمستثمر تحقيق توزيع جيد استثماراته عبر مختلف القطاعات والشركات المدرجة.

    • يعتبر القطاع المالي في الأسواق الأمريكية أحد القطاعات الرئيسية التي تسهم بشكل كبير في جاذبية الاستثمار، ويشمل ذلك البنوك وشركات التأمين وغيرها.

    • توفير فرص نمو مستدامة يجعل الاستثمار في الأسهم الأمريكية خيار محبب للمستثمرين السعوديين، حيث يمكنهم الاستفادة من استقرار ودينامية هذا السوق.

    أفضل منصة تداول الأسهم الأمريكية في السعودية

    كما قد قمنا بذكر كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ لذا سوف نتحدث حول أفضل منصة تداول الأسهم الأمريكية في السعودية وهي كالتالي:

    شركة إكس إم XM تعتبر من بين أفضل شركات التداول المقدمة في المملكة العربية السعودية، حيث تضمن لجميع العملاء نفس شروط التداول العادلة بغض النظر عن دولة الإقامة أو حجم رؤوس أموالهم. تقدم الشركة حساب إسلامي بنفس شروط الحسابات الأخرى، بالإضافة إلى رافعة مالية تصل إلى 1000:1.

    وذلك بدون عمولة تبييت وبدون فروقات في السبريد، مما يميزها عن غيرها من الشركات التي قد تضيف رسوم إضافية أو تعوضها من خلال زيادة السبريد أو فرض عمولات إضافية.

    ما هي مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية

    من بعد التعرف على كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ لابد من التعرف على ما هي مؤشرات سوق الأسهم.

    حيث أن بسبب وجود تنوع واسع في الشركات من مختلف القطاعات في سوق الأسهم الأمريكية، تم إنشاء مجموعة من مؤشرات الأسهم الأمريكية.

    يهدف ذلك إلى مساعدة الاقتصاديين ومديري الصناديق والصحفيين والمتداولين والمستثمرين على تقييم أداء جزء معين من سوق الأسهم الأمريكية، ومن أهم تلك المؤشرات هي التالي:

    مؤشر S&P 500

    يستخدم لقياس قيمة أكبر 500 شركة مدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية، ويعتبر تمثيل فعال لسوق الأسهم الأمريكي بأكمله.

    مؤشر ناسداك 100

    يستخدم لقياس قيمة أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة ناسداك للأوراق المالية، ويركز بشكل رئيسي على شركات التكنولوجيا دون تضمين القطاعات المالية كالبنوك، مما يجعله تمثيل بارز لقطاع التكنولوجيا في السوق الأمريكية.

    مؤشر داو جونز 30

    تم تأسيسه عام 1896 لتتبع أداء سوق الأسهم الأمريكية، حيث يضم 30 شركة تمثل مختلف القطاعات الاقتصادية.

    هذا المؤشر يعكس تطور الاقتصاد الأمريكي عبر الزمن، ويتم تحديثه بانتظام ليعكس التغيرات في الشركات المدرجة.

    في عام 2019 تمثلت بعض الشركات المدرجة في داو جونز 30 شركة بارزة مثل أمريكان إكسبريس، أبل، بوينغ، كوكاكولا، ديزني، جولدمان ساكس، مايكروسوفت، نايكي، وغيرها.

    ما هي أفضل الأسهم الأمريكية

    من بعد التعرف على كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ سوف نتعرف على ما هي أفضل الأسهم الأمريكية وهي كالتالي:

    سهم Amazon

    الذي وصل تقييمه إلى تريليون دولار في سبتمبر 2018، يظل خيار جذاب للمستثمرين في عام 2024.

    إلى جانب التقييم الضخم تعزز خطط الرئيس التنفيذي جيف بيزوس لتنويع أعمال الشركة من خلال الاستثمار في الشركات الاستراتيجية.

    سهم Tesla

    يمثل إحدى الشركات الرائدة في مجال السيارات الكهربائية بسوق الأسهم الأمريكي، مع التوجه المتزايد نحو استخدام المحركات الكهربائية وتطور تكنولوجيا القيادة الذاتية.

    يعد شراء أو تداول سهم تسلا خيار يثير اهتمام المستثمرين، خاصة بناء على التوقعات المستقبلية للشركة وابتكاراتها في صناعة السيارات.

    في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول كيف يمكن تداول الأسهم الأمريكية في السعودية؟ وأبرز الخطوات التى يجب أتباعها لتحقيق النجاح في السوق الأمريكي، وكل النقاط الهامة التي تدور من حوله مثل أفضل الأسهم الأمريكية وأهم المؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية بالإضافة إلى أبرز المميزات المتوفرة في سوق الأسهم الأمريكية.