السبت 27 أبريل 2024 02:37 مـ
الأيام

    5 نصائح للعناية بفروة الرأس

    الأيام

    لا تتركي شعرك عُرضة للالتهابات والقشرة والحكة، والأمراض الجلدية المختلفة، نحن معك اليوم لنقدم لكِ 5 نصائح للعناية بفروة الرأس وحماية الشعر من الجذور للأطراف، والحصول على فروة نظيفة، خالية من القشرة والأوساح والزيوت والدهون الزائدة، مع توضيح أهم المشكلات التي تواجه فروة الرأس، لتكوني على دراية بها قبل أن تستخدمي المنتجات المناسبة، ويُفضل أن تكون تلك المنتجات ذات مكونات طبيعية وآمنة على بصيلات الشعر.

    الوصف

    نقدم لك 5 نصائح للعناية بفروة الرأس وأهمية استخدام شامبوهات القشرة الطبيعية، وتدليك الفروة باستمرار، واستخدام المقشر الطبيعي لفروة الرأس، الذي يقضي على الأوساخ والزيوت.

    أهم مشكلات فروة الرأس

    إذا كنت تبحثين عن أهم نصائح العناية بفروة الرأس، فيجب أولا أن تتعرفي على المشكلات التي تعاني منها فروة الرأس، ويترتب عليها ظهور الكثير من المشاكل الصحية الأخطر، يأتي على رأسها ما يلي:

    • ظهور القشرة الدهنية أو الجافة التي تتساقط على الكتفين.

    • الحكة الشديدة

    • إحمرار الجلد والإصابة بالإلتهابات.

    • آلام فروة الرأس والتساقط الغزير.

    • ظهور التشققات أو الجروح في فروة الرأس، عند تفاقم مشكلة الحكة والالتهابات.

    5 نصائح للعناية بفروة الرأس

    نعلم أن تحرصين باستمرار على العناية بجسمك واستخدام أفضل لوشن للجسم وكريمات ترطيب وشاور بأجمل وأفخم الروائح، وما قد تجهيلنه عزيزتي، أن هذا الاهتمام وتلك الرعاية المُكثفة، يجب أن تشمل الشعر وفروة الرأس أيضا، حتى لا تتراكم عليها القشرة الدهنية أو الجافة، فتسبب إتلافه وتساقطه بمرور الوقت، لذلك نحن نقدم لك أهم 5 نصائح يجب أن تتبعينها للحصول على فروة رأس نظيفة ونقية.

    1-دلكي فروة الرأس

    أهم نصائح العناية بفروة رأسك، هو الحرص على تدليكها باستمرار لتحفيز الدورة الدوية، لتعزيز نمو الشعر وتقوية البصيلات، احرصي على تدليكه كل يوم لعدة دقائق، من خلال حركات دائرية بأصابعك، أو استخدمي فرشاة التدليك المتخصصة.

    ننصحك أيضا باستخدام مقشر فروة الرأس طبيعي الذي يحتوي على خلاصة الزنجبيل والقهوة، لتقشير فروة الرأس، للتخلصي من الزيوت والأوساخ التي يتعرض لها الشعر، عند البقاء في الهواء لوقت طويل أو التعرض لأشعة الشمس الحارقة، افضل مقشر لفروة الراس يعمل على تحسين نمو الشعيرات، وإعادة توازن الزيوت الطبيعية بالفروة، بما يقلل من نمو القشرة.

    2-عالجي شعرك بالشامبو ضد القشرة

    أكثر المشكلات التي يعاني منها الشعر وتحديدا الشعر الدهني، هي قشرة الشعر، فيجب أن تعالجيها فور ظهورها، من خلال غسل الشعر مرتين أسبوعيا و3 مرات إذا كانت القشرة كثيفة، واستخدمي شامبو ضد القشرة الطبيعي، الذي يعيد بناء شعر ويقضي على القشرة الدهنية والجافة، في غضون أسابيع قليلة.

    3-الحفاظ على نظام تغذية متوازن

    أهم طرق الحفاظ على فروة رأسك من القشرة والالتهابات والمشكلات المختلفة، هو إمداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها، فنقص أي منها قد يؤدي إلى إجهاد البصيلات، فيجب أن تتضمن وجباتك الغذائية اليومية، على ما يلي:

    • البروتينات في البيض واللحوم والدواجن.

    • الكربوهديرات في البطاطس والخبز.

    • الفيتامينات في الفاكهة والخضروات.

    • الأحماض الدهنية، وهي التي تتواجد في الأسماك والأفوكادو وزيت الزيتون وبذور الكتان والشيا.

    4-تجنبي التعرض لأشعة الشمس الحارقة

    أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، مهمة لإمداد الجسم بفيتامين د، ولكن كثرة التعرض لها يسبب تلف الشعر وتحوله لشعر شديد الجفاف والهيشان، لهذا ننصحك بأن ترتدي القبعة عند الخروج في الصيف، واستخدام المنتجات التي تحتوي على واقيات الشعر.

    5-تجنبي جفاف فروة الرأس

    لا تتركي شعرك خالٍ تماما من الزيوت الطبيعية، احصلي على الدش الدافئ، بعد نهاية يوم العمل، واجعلي البخار يتخلل فروة رأسك ويفرز الزيوت الأساسية، لا تشطفي الشعر بمياه شديدة السخونة، حتى لا تتلفي الفروة وتضعفيها؛ الماء الدافئ فقط يُشعرك بالاسترخاء والراحة وإنعاش الشعر.

    أسئلة شائعة

    ليه الشعر يزيت؟

    زيادة إفراز دهون زائدة تنتجها الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس، فينتج الزهم، وهي المادة شديدة الدهنية التي تجعل الشعر لين مقاوم للمياه.

    هل الماء الساخن يزيت الشعر؟

    المياه الساخنة تدمر بروتين الكيراتين الطبيعي في الشعر، وتقلل الزيوت الطبيعية المتواجدة في الفروة، وتركها شديدة الجفاف ومعرضة للالتهابات.

    هل عادي انام بزيت في شعري؟

    لا، فخبراء الجلدية لا ينصحونك بترك الزيوت وتحديدا زيت جوز الهند على شعرك قبل النوم؛ لأن ذلك قد يتسبب في سد مسام الجلد.

    الخاتمة

    5 نصائح للعناية بفروة الرأس تساعدك في التخلص من القشرة والدهون والزائدة، ورائحة الشعر غير المحببة، التي تنتج عن إفراز كمية كبيرة من الزيوت والدهون في فروة الرأس.